بنات العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بنات العرب

احلى واروع واجمل منتدى لكل بنات العرب


2 مشترك

    فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج...

    nadia
    nadia


    عدد المساهمات : 141
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010

    فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج... Empty فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج...

    مُساهمة  nadia الجمعة يونيو 11, 2010 11:08 am

    يحتوي هذا الموضوع على صور لبحيرة طبريا وردم ياجوج وماجوج الذي بناءه ذو القرنين

    وذلك من كتاب فك اسرار ياجوج وماجوج

    تجده في مكتبه جرير (بالسعودية)

    واحببت ان الخص لكم الكتاب

    فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج


    اسم الكتاب ( فكأسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج )


    فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج... 2a543225



    وهذا ملخص عما يحتويه الكتاب الذي يعتبر أهم بحث في قصة ذي القرنين وقصة يأجوج ومأجوجإلى اليوم . فجميع الأحداث التي ذكرت في القصة وقف عليها المؤلف بنفسه وتحقق منهافي مصادرها من التاريخ الصيني أو التاريخ الفرعوني ، ويجدر بي قبل أن اقدم لكم هذاالملخص الذي سيكون على حلقات متتابعة بأن اقدم تعريفا بمؤلف الكتاب


    الاسم : حمدي بن حمزة أبو زيد


    تاريخ ومكان الميلاد : ينبع 1355هـ


    المؤهلاتالعلمية


    ما جستير في إدارة التنمية الاقتصادية من الجامعة الأمريكية في بيروت 1970م


    الجامعية في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود 1388ـ 1968


    الحياة العملية


    عضو مجلس الشورى السعودي منذ 3/3/1422هـ


    نائب رئيسجمعية الهلال الأحمر السعودي


    مدير عام الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة بوزارةالمالية والاقتصاد الوطني


    نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعيوعضو مجلس الإدارة المنتدب


    عضو مجلس إدارة مدارس الرياض للبنين والبنات


    عضومجلس إدارة البنك العربي الوطني


    مترجم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية


    عضواللجنة التحضيرية للإصلاح الإداري 1392ـ1396هـ


    عضو اللجنة العليا لابتعاثالموظفين 1392ـ1396هـ


    عضو لجنة تدريب الموظفين 1392ـ1396هـ


    المؤلفات والبحوث:


    كتاب اليابان دروس ونماذج وإنجازات خارقة 1409هـ


    كتاب فك أسرار ذيالقرنين ويأجوج ومأجوج 1425هـ



    وقد كان لزوجة المؤلف عائشة محمد سعيد دفتردار الفضل في مساعدته في مراحل البحث عن أسرار ذي القرنين والسفر معه إلى مواقع التحقيق وقد ذكر ذلك في ثنايا كتابه






    والبحث يخلص إلى



    أولا


    أن ذا القرنين هو الملك الفرعوني ( أخناتون ) ابن (امنحوتب الثالث) الذي أغرقه الله في البحر وأنه هو الرجل المؤمن من آل فرعون ،وأنه كان نبيا مرسلا إلى سكان الصين



    ثانيا


    مطلع الشمس الذي ذكر في القرآن يقع في جزيرة ( كيربياتي ) أما مغربها فيقع في جزر المالديف



    ثالثا


    بلاد بينالسدين هي الصين والمنطقة التي بلغها ذو القرنين هي مقاطعة ( خنان ) والردم موجود في مدينة في هذه المقاطعة اسمها ( جنج جو )



    رابعا


    كلمتا ( يأجوج ومأجوج ) كلمتان صينيتان تستعملان إلى اليوم وترجمتهما ( سكان قارة آسيا وسكان قارة الخيل )



    خامسا


    يأجوج ومأجوج هم اليابانيون ـ الكوريون ـ المنشوريون ـ سكان سيبرياـ سكان التبت ـ سكان منغوليا






    في البداية هذه نبذه مختصرة عن ياجوج و مأجوج



    أصل يأجوج ومأجوج من البشر من ذرية آدم وحواء عليهما السلام .



    وهما من ذرية يافث أبي الترك ، ويافث من ولد نوحعليه السلام .



    والذي يدل على أنهم من ذرية آدم عليه السلام ما رواه البخاريعن أبي سعيد الخدري



    رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :



    ( يقول الله تعالى : يا آدم ! فيقول لبيك وسعديك ،


    والخير في يديك . فيقول اخرجبعث النار . قال : وما بعث النار ؟


    قال : من كل ألف تسع مئة وتسعة وتسعين . فعنده يشيب الصغير


    وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ،


    ولكن عذاب الله شديد ).


    قالوا : وأينا ذلك الواحد ؟ قال : ( ابشروا فإنمنكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألف )




    وعن عبدالله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


    (أن يأجوج ومأجوج من ولد آدم ، وأنهم لو أرسلوا إلى الناس لأفسدوا عليهم معايشهم، ولن يموت منهم أحد إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا)




    وما جاء في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه وفيه


    "



    إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون.


    فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمرآخرهم فيقولون:


    لقد كان بهذه مرة ماء، ويحضر نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض


    فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم،


    فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله، فيرسل الله طيرا كأعناق البخت، فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله "رواه مسلم


    وهذه صوره للبحيرة التيسيشرب منها يأجوج ومأجوج كامله حتى تجف..



    وهى مجرى نهر الأردن في المنطقة شمال بحيرة طبريا






    وبحيرة طبريا تتواجد على الحدود بين فلسطين وسوريا


    "سابقا" ( اليوم الجولان المحتل تحتسلطة اسرائيل)



    تصب فيها مياه جبل الشيخ التي تصلاليها عن طريق ثلاثة انهر ..



    وهي(الحاصباني، والقاضي، والبانياس) تتحد فينهر واحد وهو نهر الاردن



    ومن ثم نهر الاردن يصب في البحيرة .



    ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ





    ذو القرنين هو الملك الفرعوني ( أخناتون)






    كان الفراعنة يعبدون الأوثان وكانمن إلهتهم (حور ـ بتاح ـ آمون رع ) وفي الأسرة الخامسة ظهر ما عرف بمذهب الشمس وتم تثبيت الإله رع ( الشمس ) باعتباره الإله الأعلى للدولة وعندما تولى أخناتون الحكم بعد والده الذي غرق في اليم خرج على الناس بفكرة جديدة تقول بأن الإله ليس هو قرصالشمس بل القوة الكامنة فيه وسماه ( آتون ) ودعا شعبه إلى عبادته بمفرده لأنه هو خالق كل شئ وقد حاربه كهنة آمون وتآمروا عليه حتى اضطر بأن يغير عاصمته من طيبة إلىعاصمة جديدة ( تل العمارنة ) في مصر الوسطى وبخاصة أن أغلب جنوده قد غرقوا مع والده في البحر فبدا ضعيفا ولكنه من هناك أعلن الحرب على جميع الكهنة وبدأ يبشر بالدين الجديد بمساعدة زوجته نفرتيتي وبناته الستة وتشير المصادر التاريخية أن أخناتون قد عاصر النبي موسى عليه السلام وأنهما عاشا في نفس القصر ـ قصر فرعون ( والد اخناتون ) وعندما خرج موسى عليه السلام إلى مدين ثم عاد منها بعد عشر سنوات مبعوثا بالرسالة إلى فرعون وقومه كان عمر اخناتون 35 عاما ولما عرض دعوته على فرعون ورفضها يذكر القرآن الكريم هذه القصة:



    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ 23 إِلَى فِرْعَوْن َوَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ 24 فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّمِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُو انِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ 25وَقَالَ فِرْعَوْنُذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَدِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ 26 وَقَالَ مُوسَى إِنِّيعُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِالْحِسَابِ 27وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُأَ تَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَات ِمِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌكَذَّابٌ 28يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّامَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ 29وَقَالَ الَّذِي آمَنَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ 30مِثْلَ دَأْبِقَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ 31وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَالتَّنَادِ32 يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ33 وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِنقَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّىإِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ 34الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيآيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّر ٍجَبَّارٍ 35وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ 36أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ 37وَقَالَ الَّذِي آمَنَيَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ 38يَا قَوْمِ إِنَّمَاهَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ 39مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًامِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَيُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ40 وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَىالنَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ41 تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِوَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِالْغَفَّارِ42 لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِيالدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّالْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّار43ِ فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْوَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ 44فَوَقَاهُاللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ 45



    ولو تفكرنا في هذا الكلام القوي الجرئ الذي يعبر عن إيمان الرجل لوجدنا أنه لا يمكن أن يصدر عن رجل عادي من عامة الشعب وإنمالا بد أن يكون ذا حظوة ومعزة خاصة عند فرعون تجعله يستطيع قوله وهو في مأمن من بطشه .. ومن يكون ذلك الرجل إن لم يكن هو ابنه اخناتون ؟


    مما سبق يتضح أن اخناتون كان مؤمنا برسالة موسى عليه السلام ، وأنه عندما تولى الحكم بعد والده ثار على عبادة الأوثان ودعا إلى عبادة إله واحد ، وعندما رفض الكهنة دعوته و تآمروا عليه لميهادنهم أو يترك دعوته بل اضطر إلى تغيير عاصمته إلى تل العمارنة بدلا من العاصمة المعروفة طيبة فرارا بدينه هو ومن اتبعه ، ثم أنه بعد أن زادت مضايقته سافر هووعائلته إلى مطلع الشمس وهي القصة التي ذكرها الله عن ذي القرنين وتنطبق تماما عليه، ويؤيد هذا القول أنه لم يعثر على جثة أخناتون ولا زوجته نفرتيتي ولا بناته وأفرادعائلته في المقبرة التي أنشأها في تل العمارنة كعادة الفراعنة في إنشاء قبورهم وهمأحياء .. كما أن رحلته إلى مطلع الشمس ترتبط ارتباطا مباشرا بتقديس الفراعنة للشمس وبحثه عن الحقيقة وراء ذلك ..





    ذو القرنين ( أخناتون ) كان رسولا من لدن الله تعالى لمصر أولا ثم للصين



    أما فرضية أن ذا القرنين ( أخناتون ) كان رسولا من لدن الله تعالى لمصر أولا ثم للصين فقد تحققت من خلال ثورته على عبادة أهله وشعبه للشمس والأصنام ودعوته إلى عبادة إله واحد لا شريك له ودعوته إلى الأخلاق الكريمة وكان قويا مصمما على ذلك لم يهادن الكهنة أو يساومهم على دينه ليبقى ملكا بل أنه قام بتحطيم جميع الأصنام والمعابد وما كان لبشر عادي أن يثور ويتجرأ على الجهر بدينه في وسط من الكفر والعداء رغم ما لاقاه من الأذى في سبيل نشردعوته إلا إذا كان نبيا ورسولا مبعوثا من لدن الله تعالى ولا غرابة في ذلك فهنا كحقيقة قرآنية وهي أن الله تعالى عادل مع جميع مخلوقاته من البشر ومن قبيل هذا العدل أنه سبحانه وتعالى بعث في كل أمة رسولا ليدعوهم إلى دين الحق يقول الله تعالى فيهذا الصدد :



    (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)



    وتطبيقا لهذه الحقيقة فإنه ليس من المستغرب أن يبعث الله في كل من الأمتين المصرية والصينية رسولا يدعوهم لعبادة الله ويحذرهم من عبادة الأوثان وخاصة وأن هاتين الأمتين من أكثر الأمم القديمة عمقا بشريا وحضاريا وبقراءة متعمقة للتاريخ نجد أن أخناتون كان هو المصري الوحيد الذي دعا المصريين القدامى لنبذ عبادة الشمس والأصنام والتحول إلى عبادة خالق الشمس الإله الواحد . كما أن ذا القرنين كان الوحيد الذي دعا الصينين القدامى إلى نبذ الخرافات وعبادة الناس والتحول إلى عبادة الله الواحد ولما كان أخناتون هو ذو القرنين فإن بعثه للمصريين ثم للصينيين يعني أنهاتين الأمتين كانتا موحدتين في زمن تلك البعثة 1370ـ 1352 قبل الميلاد بالنسبة لمصر ولفترة أبعد من ذلك في الصين.






    رحلة ذي القرنين ( أخناتون ) من مصر إلى مطلع الشمس


    فيجزيرة كيربياتي على المحيط الهادي



    يقولالله تعالى في سورة الكهف



    (وَيَسْأَلُونَكَ عَنذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا 83 إِنَّا مَكَّنَّالَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا 84 فَأَتْبَعَ سَبَبًا85 حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّب َوَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا 86 قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا 87وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُمِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا 88 ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا 89 حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا 90 كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا 91 ثُمَّ أَتْبَع َسَبَبًا 92 حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا93 قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا 94 قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا 95 آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا 96فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا 97 قَالَ هَذَارَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا 98)



    يقول الله تعالى إنا مكنا له في الأرض وأتيناه من كل شئ سببا ، والآية تدل على أن ذا القرنين كان ملكا وتروي المصادر التاريخية أنه كان عالما وجغرافيا ومهندس بناء وأوتي من كل شئ سببا وقد اتضح ذلك من خلال رحلته إلى مطلع الشمس وبناء الردم .



    وكان هاجس المؤلف (الاهتداء إلى مطلع الشمس) وقد استدل من قول الله تعالى حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِع َالشَّمْسِ أن للشمس مطلعا واحدا ولا بد أن هذا المطلع موجود في وقتنا الحاضر ,, مع ملاحظة أن الله خص المطلع بالشمس وخص المشرق بالأرض يقول تعالى (حتى إذا بلغ مطلعالشمس) ويقول تعالى ( وترى الشمس إذا طلعت ) ويقول تعالى (حتى إذا بلغ مطلع الشمس ) ويقول تعالى (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس ) وهكذا في كل مرة يتحدث عن الشمس يصفها بالطلوع ولم يذكر مطلقا تعبير شروق الشمس أو مشرق الشمس ولكنه جل وعلا عندما يتحدث عن الأرض يعبر عنها بالشروق والمشرق والمشارق فيقول تعالى ( وأشرقت الأرض بنور ربها) ويقول تعالى ( وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها ) وقال أيضا ( فلا أقسم برب المشارق والمغارب ) والعلم الحديث يؤيد هذا التعبير لأن الأرض تدور حول محورها باتجاه الغرب وكل حركة لها تعتبر شروقا في مناطق معينة ولذلك تتعدد المشارق فلكل منطقة مشرقها أما المطلع فهو واحد وتلك من معجزات القرآن الكريم التي أيدها العلم الحديث .



    ومن هذا المنطلق ركز على أن للشمس مطلعا واحدا وهداه تفكيره إلى أن هذا المطلع لا بد أن يكون على خط الاستواء ويكون أقصى نقطة باتجاه الشرق وهكذا اختار جزيرة ( كيربياتي ) على المحيط الهادي حيث فيهذه الجزيرة تطلع الشمس يوميا الساعة السادسة والنصف صباحا وتغرب في السادسة والنصف مساء ويتساوى فيها الليل والنهار طوال أيام العام وهكذا بدأ رحلته إلى هذه الجزيرة البعيدة في يوم الأربعاء 25/4/2001 م وكان خط سير الرحلة


    الرياض ـ دبي ـسنغافورة ـ طوكيو ـ فيجي ـ تاراوا ( عاصمة كيربياتي )


    واستغرقت الرحلة 28 ساعة طيران وكانت المسافة من الرياض إلى تاراوا 25000كم وعندما وصل الجزيرة اكتشف أنه لا يوجد بها أي مرتفعات تحد البصر عن مطلع الشمس وأن سكان الجزيرة يعتبرون أنفسهم أول من تطلع عليهم الشمس ويفتخرون بذلك ..ومفاجأة أخرى مذهلة كانت بانتظاره وهي أن مكتب الخطوط قد حجز له فندقا اسمه مطلع الشمس ، وتنطق بلغة أهل كيربياتي ( اوتن تاي ) وهي قريبة في لفظها من كلمة ( آتون ) التي تعني بمفهوم اخناتون ( ذي القرنين ) رب الشمس .. وهذا يؤكد أن كيربياتي هي مطلع الشمس وأن أخناتون جاء إلى هنا ..



    فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج... DaG43373


    حافلة الفندق ( لاحظ الاسم ـ مطلع الشمس)



    ولم يبق إلا البحث عن مغرب الشمس وهو المكان الذي وصله ذو القرنين أولا ووجد الشمس تغرب فيه في عين حمئة ( وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) فانحصر التفكير في البحث عن العين الحمئة وهي موجودة في جزر المالديف حيث تتكون في المحيط الحلقات الحلزونية التي تجعله اشبه ببرك المياه الحامية وقد نشأت عن طريق البراكين التي ثارت في قلب المحيط مكونة مجموعة من الجزر في عام 1350 ق م وهي فترة ظهور ذو القرنين مما جعله يرى الشمس تغرب في أعماقها وهي موجودة في الجهة الغربية من كيربياتي وتفصلهما مسافة 16000كم ومن الطبيعي أن يصل ذو القرنين إليها أولا بحكم قدومه من الجهة الغربية ( من مصر )


    وبهذا ينتهي هذا الجزء من البحث بتحديد موقع مغرب الشمس ومطلعها






    رحلة ذي القرنين إلى الصين وبلوغه ما بين السدين


    ومعنىيأجوج ومأجوج



    قال تعالى


    (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونهاسترا 90 كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا 91 ثم أتبع سببا .92 حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا. 93 قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا . 94 قال ما مكنيفيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما 95)



    ومما سبق يتضح أن ذا القرنين بعد أن وصل مطلع الشمس واصل رحلته إلى بلاد ما بين السدين وقد أثبت المؤلف أنها هي الصين .. ولكن من هم يأجوج ومأجوج؟ وماهي قصتهم مع جيرانهم الصينيين الذين استعانوا بذي القرنين لبناء الردم ؟ وماذا حل بهم من عهد ذي القرنين حتى اليوم ؟ وماهي صفاتهم الجسمانية والسلوكية ؟ وماذ افعلوا عبر تاريخهم الطويل من عدوان وإفساد ؟ وأين هم الآن ؟


    هذه الأسئلة يجيب عليها المؤلف بتفصيل متناه وقد بدأ بحثه بتتبع كلمتي يأجوج ومأجوج وهل هما كلمتان صينيتيان ؟ وهل هما مستخدمتان الآن ؟ وبخاصة أن بعض المفسرين ذكروا أنهما كلمتان أعجميتان ، وقد كان من توفيق الله أن حدثت قصة ساعدته في الوصول إلى ما يريده يقول باختصار :



    ( في عام 1419هـ بلغت بأنني رشحت عضوا في اتحاد الدراجات السعودي علما بأنه لم يكن لي أي اهتمام بهذه الرياضة من قبل ولكني قبلت وشكرت المسؤولين .. ولأن الاتحاد السعودي عضو في الاتحاد الأسيوي فقد طلب منا المشاركة في اجتماعات الاتحاد الأسيوي في شنغهاي في الصين ورشحت كرئيس للفريق السعودي المشارك في السباقات التي كان مقررا تنظيمها خلال فترة الاجتماعات وهكذا وجدت نفسي ولأول مرة في الصين الشعبية التي طالما ذهب خيالي وظني على أنها قد تكون هي بلاد يأجوج ومأجوج


    وخلال الأيام الأولى لزيارتي لمدينة شنغهاي تعرفت على أستاذ في جامعة تنكوا اسمه ( Huxiao Tian ) وكان هدفه من المشاركة تقوية لغته الانجليزية ولتحقيق ذلك كان حريصا على انتهاز كل فرصة للحديث باللغة الانجليزية وقد شجعني لطفه وحسن تعامله على طرح بعض الأسئلة عن تاريخ الصين القديم فلعلني أجد ما يساعدني على فك بعض أسرار قصة ذي القرنين .. وذات مرة بادرته سائلا عما كان قد سمع بقصة يأجوج ومأجوج وقد جاء نطقي لهذه العبارة كما ألفنا قراءتها باللغة العربية . فلم يدرك الرجل ما قلته لا من حيث اللغة ولا النطق فأخذت أكرر نطق يأجوج ومأجوج عدة مرات وبنبرات مختلفة لعلي أفلح في جعله يلتقط أي لفظ له دلالات باللغة الصينية .. وكم كانت مفاجأتي عندما قال أن كلمة " يأ " تعني باللغة الصينية آسيا و " جو " تعني قارة وعندما تضاف لها "جن" تعني " سكان قارة "، وتنطق كما تنطق بالقرآن الكريم بتسكين الهمزة في " يأ " وتعطيش الجيم في " جوج " مع التنوين ( جوجن ). وكانت لهفتي شديدة للتعرف على ما تعني بقية الكلمات فمضيت أسأله عن كلمة " مأ " بعد أن عرفت أن جوج تعني "سكان قارة " قال أنها تعني الخيل وهكذا بدأت تتضح لي بصورة جلية أن كلمتي يأجوج ومأجوج باللغة الصينية تعني ( سكان قارة آسيا وسكان قارة الخيل ) ولشدة مفأجأتي هتفت قائلا بصوت مسموع لفت الحضور الله أكبر وقد بدا الاستغراب على وجه مرافقي وقد كان معذورا ولو عرف ما يعنيه ذلك الاكتشاف من أهمية بالغة ليس من حيث الإعجاز القرآني فقط بل من حيث المدلولات التاريخية والعلمية وما ساهم به في الوصول إلى فك لغز هذه العبارة القرآنية لقدر تفاعلي وشدة سروري .



    وكمحصلة للبحث والدراسة والسفر تبين


    أن العبارة القرآنية " يأجوج ومأجوج " التي وردت في سورة الكهف وسورة الأنبياء هي عبارة باللغة الصينية الفصحي وما زالت مستخدمة إلى الآن



    أن القوم الذين طلبوا من ذي القرنين بناء السد لهم أو الردم كما قرر ذي القرنين هم صينيون



    أن تفسير العبارة هو ( أن سكان قارة آسيا وسكان قارة الخيل مفسدون في الأرض )



    أن المنطقة التي بني فيها الردم هي مقاطعة ( خنان )-(Henan) وأن المدينة هي ( جنج جو )-( Zhengzhou )



    أن الملك الذي كان يحكم الصين في ذلك الوقت ( 1230ق م ) هو شانغ من أسرة شانغ وهو نفس الزمن الذي غادر فيه أخناتون مصر



    أن ذا القرنين كان رسولا طوافا من عند الله لكثير من الأمم وأنه أرسل للأمة الصينية بصفة خاصة



    أن ذا القرنين كان عالما في الدين وخبيرا في العلوم الأخرى كالفيزياء والكيمياء والفلك والجغرافيا وتقنية المواد وعلوم البحار وقيادة السفن والهندسة المدنية والمعمارية وعلم اللغات وهي الأسباب التي ساعدته في رحلته إلى مطلع الشمس وفي قدرته على بناء الردم






    أين يقع الردم ؟ وكيف تم بناؤه وما الغرضمنه



    قال تعالى


    (حَتَّى إِذَا بَلَغَبَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُون َقَوْلًا93 قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُون َفِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا 94 قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا 95 آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا 96 فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا 97 قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا 98)



    بعدما تم التأكد من أن البلاد التي وصلها ذو القرنين هي الصين وأن الذين طلبوا منه بناء السد هم الشعب الصيني لأنهم كانوا يتعرضون لعدوان جيرانهم على الحدود الشمالية ( يأجوج ومأجوج ) وهم سكان قارة آسيا وسكان قارة الخيل توصل المؤلفأن منطقة ما بين السدين هي مدينة جنج جو في مقاطعة ( خنان ) في وسط الصين وما زال الردم موجودا فيها وقد وقف بنفسه عليه والتقط الصور التذكارية واكتشف أن أرتفاعه يبلغ من ثمانية إلى تسعة أمتار وأن عرض قاعدته كبيرة جدا حيث تبلغ 36 مترا ويتكون من هيكل ضخم له ضلعان وبينهما زاوية ويبلغ طوله حوالي سبعة كيلومترات وبعض أجزائه قد تعرضت للهدم




    فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج... Bi043373



    في الصورة الأولى المؤلف ومن خلفه الردم ( لاحظ الارتفاع ) وفي الصورة الثانية يرتقي أعلاه انظرعرض الردم بملاحظة المسافة بين الأشجار عن يسار المؤلف ويسار الرجل الذي يقف بموازاته



    أما مهندس الردم فهو ذو القرنين كما ذكر القرآن الكريم وهو الذي وضع مواصفاته واختار أن يكون ردما بعد أن طلب منه الصينيون أن يكون سدا ، لأن السد لا يصلح إلا لحجز المياه أما الردم فهو الأنسب لصد الغزاة والمعتدين .. وعند التدقيق في المواد الخام والتقنيات التي اتبعت في بنائه تجد أنه من الحديد الذي يصهر بواسطة النفخ بالنار ثم يفرغ عليه القطر ومدينة جنج جو تتمتع بوجود احتياطات كبيرة من الحديد ومن الفحم الحجري المستخدم في الوقود ومن مادة الصلصال المشار إليه باللغة الانجليزية (Earth ) وهو ما يعتقد أنه (القطر) الذي ذكر في القرآن وليس النحاس كما ذكر بعض المفسرين لأنه لايوجد في الصين نحاس يقول القرآن أن ذا القرنين استخدم زبر الحديد ثم قام بإشعال الحديد واستخدام المنافيخ لجعله نارا ثم أفرغ على الحديد المشتعل مادة القطر وهذه العمليات تتوفر فيها كل مقاييس العمليات الكيميائية المستخدمة في تكوين المركبات الكيميائة لتغيير خصائصها وإكسابها خصائص جديدة






    المؤلف يسير فوق الردم مع مجموعة من الصينيين



    والأعجوبة الأخرى أن هناك تطابقا في أسلوب البناء والمواد المستخدمة بين صرح هامان وفرعون الذي بناه والد اخناتون ( امنحوتب ) في مصر وبين ردم يأجوج ومأجوج يقول الله تعالى:



    (وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين)



    ففي المشروعين تم استخدام الطين وتم القيام بالنفخ وهذا دليل على أن أخناتون هو القاسم المشترك في المشروعين وأنه قد اكتسب خبرة في هذا النوع من البناء رغم اختلاف طبيعة المشروعين فالصرح هو برج يستخدم للاستكشاف ويناسبه الطين المحروق أما الردم فيستخدم للحماية من الأعداء ولا بد من استخدام الحديد لجعله أكثر متانة وهذه المقاييس والمتانة هي التي وصفها الله تعالى بقوله ( فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا ) صدق الله العظيم
    ronaa
    ronaa


    عدد المساهمات : 245
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج... Empty رد: فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج...

    مُساهمة  ronaa الجمعة يونيو 11, 2010 6:38 pm

    توبيك جامد ياقمر تسلم ايدك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:24 pm